الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***
739- لو أن امرأة من الحور العين أطلعت إصبعا من أصابعها لوجد ريحها كل ذى روح. (ابن قانع، وأبو نعيم فى حلية الأولياء عن سعيد بن جذيم). أخرجه ابن قانع (1/263)، وأبو نعيم (1/247). وللحديث أطراف منها: (لو أن حوراء أطلعت أصبعا من أصابعها). *** 740- لو أن امرأة من نساء أهل الجنة أشرفت إلى الأرض لملأت الأرض من ريح المسك ولأذهب ضوء الشمس والقمر. (ابن المبارك، والطبرانى، وابن عساكر، والضياء عن سعيد بن عامر بن حذيم). أخرجه ابن المبارك (1/76، رقم 226)، والطبرانى (6/59، رقم 5512)، قال الهيثمى (10/417): رواه الطبرانى، ورواه البزار باختصار، وفيهما الحسن بن عنبسة الوراق، ولم أعرفه، وبقية رجاله ثقات، وفى بعضهم ضعف. وابن عساكر. (21/145). *** 741- لو أن بكاء داود وبكاء جميع أهل الأرض يعدل ببكاء آدم ما عدله. (ابن عساكر عن سليمان بن بريدة عن أبيه. ورواه أحمد فى الزهد، وابن عدى، أبو نعيم فى الحلية عن ابن بريدة موقوفا عليه قال ابن عدى وهو أصح. ورواه أبو نعيم فى الحلية عن ابن عباس موقوفا) [2/662]. حديث سليمان بن بريدة عن أبيه: أخرجه ابن عساكر (7/415). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (1/51، رقم 143). قال الهيثمى (8/198): رجاله ثقات. وأبو نعيم (7/257) وقال: غريب من حديث مسعر تفرد برفعه عنه أحمد. حديث ابن بريدة الموقوف: أخرجه ابن عدى (1/166، ترجمة 1 أحمد بن بشير)، وقال: هو أصح أى من المرفوع. *** 742- لو أن حجرا قذف به فى جهنم لهوى سبعين خريفا قبل أن يبلغ قعرها. (هناد عن أبى موسى). أخرجه هناد (1/175، رقم 251). *** 743- لو أن حجرا مثل سبع خلفات التى فى شفير جهنم هوى فيها سبعين خريفا لا يبلغ قعرها. (هناد عن أنس). أخرجه هناد (1/175، رقم 252). *** 744- لو أن حوراء أطلعت أصبعا من أصابعها لوجد ريحها كل ذى روح. (الحسن بن سفيان، والطبرانى، وابن عساكر عن سعيد بن عامر بن حذيم). أخرجه الطبرانى (6/59، رقم 5511)، قال الهيثمى (3/124): رجاله ثقات. وابن عساكر (21/145). وللحديث أطراف منها: (لو أن امرأة من الحور العين أطلعت إصبعًا). *** 745- لو أن دلوا من غساق يهراق فى الدنيا لأنتن أهل الدنيا. (أحمد، والترمذى وضعفه، وأبو يعلى، وابن حبان، والحاكم، والبيهقى فى البعث عن أبى سعيد). أخرجه أحمد (3/28، رقم 11247)، والترمذى (4/706، رقم 2584)، وقال: إنما نعرفه من حديث رشدين بن سعد، وفى رشدين مقال، وقد تكلم فيه من قبل حفظه. وأبو يعلى (2/522، رقم 1381)، والحاكم (4/644، رقم 8779) وقال: صحيح الإسناد. *** 746- لو أن رجلا أعطى امرأة صداقا ملء يديه طعاما كانت له حلالا. (أحمد، والدارقطنى، والبيهقى، والضياء عن جابر). أخرجه أحمد (3/355، رقم 14866)، والدارقطنى (3/243)، والبيهقى (7/238، رقم 14148). *** 747- لو أن رجلا اطلع على قوم بغير إذنهم يحل لهم أن يفقئوا عينه. (ابن أبى شيبة عن أبى هريرة). أخرجه ابن أبى شيبة (7/298، رقم 36256). *** 748- لو أن رجلا اطلع عليك بغير إذنك فخذفته بحصاة ففقأت عينه ما كان عليك من جناح. (البخارى، ومسلم، والنسائى عن أبى هريرة). أخرجه البخارى (6/2530، رقم 6506)، ومسلم (3/1699، رقم 2158)، والنسائى (8/61، رقم 4861). *** 749- لو أن رجلا اطلع فى بيت رجل ففقأ عينه ما كان عليه فيه شىء. (البيهقى عن ابن عمر). أخرجه البيهقى (8/339، رقم 17437). *** 750- لو أن رجلا اطلع فى دار قوم من كوة فرمى بنواة ففقئت عينه لبطلت. (ابن أبى شيبة من طريق عبد الرحمن بن ثروان عن هذيل). أخرجه ابن أبى شيبة (7/299، رقم 36257). *** 751- لو أن رجلا جر على وجهه من يوم ولد إلى يوم يموت هرما فى طاعة الله لحقر ذلك يوم القيامة ولو أنه رد إلى الدنيا كيما يزداد من الأجر والثواب. (ابن المبارك، وأحمد، والبخارى فى التاريخ، وأبو نعيم فى الحلية، والطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن محمد بن أبى عميرة المزنى وصحح). أخرجه ابن المبارك فى الزهد (ص 11، رقم 34)، وأحمد (4/185، رقم 17687)، قال الهيثمى (10/225): رجاله رجال الصحيح. والبخارى فى التاريخ الكبير (1/15، ترجمة 5 محمد بن أبى عميرة)، وأبو نعيم فى الحلية (5/133)، والطبرانى (19/249، رقم 562)، والبيهقى فى شعب الإيمان (1/479، رقم 768) جميعًا موقوفا. *** 752- لو أن رجلا دعا الناس إلى عرق أو مرماتين لأجابوه وهم يدعون إلى هذه الصلاة فى جماعة فلا يأتوها لقد هممت أن آمر رجلا يصلى بالناس فى جماعة ثم أنصرف إلى قوم سمعوا النداء فلم يجيبوا فأضرمها عليهم نارا إنه لا يتخلف عنها إلا منافق. (الطبرانى فى الأوسط عن أنس). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (3/149، رقم 2763). قال الهيثمى (2/43): رجاله موثقون. *** 753- لو أن رجلا صام لله يوما تطوعا ثم أعطى ملء الأرض ذهبا لم يستوف ثوابه دون يوم الحساب. (ابن النجار عن أبى هريرة). أخرجه أيضًا: أخرجه أبو يعلى (10/512، رقم 6130)، والطبرانى فى الأوسط (5/131، رقم 4869). قال الهيثمى (3/182): فيه ليث بن أبى سليم، وهو ثقة، ولكنه مدلس، وبقية رجاله ثقات. *** 754- لو أن رجلا صام نهاره وقام ليله حشره الله على نيته إما إلى الجنة وإما إلى النار. (الديلمى عن ابن عمر). أخرجه الديلمى (3/366، رقم 5111). *** 755- لو أن رجلا فى حجره دراهم يقسمها وآخر يذكر الله كان الذاكر أفضل. (ابن شاهين فى الترغيب فى الذكر عن أبى موسى وفيه جابر أبو الوازع روى له مسلم وقال النسائى منكر الحديث). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (6/116، رقم 5969). قال الهيثمى (10/74): رجاله وثقوا. *** 756- لو أن رجلا قتل فى سبيل الله ثم أحيى ثم قتل ثم أحيى ثم قتل لم يدخل الجنة حتى يقضى عنه دينه ليس ثَمَّ ذهب ولا فضة إنما هى الحسنات والسيئات. (الطبرانى فى الأوسط عن محمد بن عبد الله بن جحش. عبد بن حميد، والضياء عن سعد بن أبى وقاص). حديث محمد بن عبد الله بن جحش: أخرجه الطبرانى فى الأوسط (1/90، رقم 270). وأخرجه أيضًا: فى الكبير (19/247، رقم 556). قال الهيثمى (4/128): فيه روح بن صلاح، وثقه ابن حبان والحاكم، وضعفه ابن عدى. حديث سعد بن أبى وقاص: أخرجه عبد بن حميد (1/80، رقم 150)، والضياء (3/276، رقم 1080). وأخرجه أيضًا: البزار (4/75، رقم 1242). *** 757- لو أن رجلا موقنا قرأها على جبل لزال يعنى {أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا} إلى آخر السورة. (أبو نعيم فى الحلية عن ابن مسعود). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (1/7). وفى الحديث أن عبد الله بن مسعود قرأ فى أذن مبتلى فأفاق فقال له رسول الله (: ما قرأت فى أذنه ؟ قال: قرأت {أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا} حتى ختم السورة. فقال رسول الله (... فذكره. *** 758- لو أن رجلا يجر على وجهه من يوم ولد إلى يوم يموت هرما فى مرضاة الله تعالى لحقره يوم القيامة. (أحمد، والبخارى فى التاريخ، والطبرانى، وأبو نعيم فى المعرفة، والبيهقى فى شعب الإيمان عن عتبة بن عبد وحسن). أخرجه أحمد (4/185، رقم 17686)، قال الهيثمى (10/225): إسناده جيد. والبخارى فى التاريخ الكبير (1/15، ترجمة 5 محمد بن أبى عميرة)، والطبرانى (17/122، رقم 303)، قال المنذرى (4/214): رواته ثقات إلا بقية. وقال الهيثمى (10/358): فيه بقية، وهو مدلس، وبقية رجاله ثقات. وأخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (1/479، رقم 767). *** 759- لو أن رجلين دخلا فى الإسلام فاهتجرا كان أحدهما خارجا من الإسلام حتى يرجع الظالم. (الحاكم عن ابن مسعود). أخرجه الحاكم (1/71، رقم 55)، وقال: صحيح على شرط الشيخين. *** 760- لو أن رصاصة مثل هذه وأشار إلى مثل الجمجمة أرسلت من السماء إلى الأرض وهى مسيرة خمسمائة سنة لبلغت الأرض قبل الليل ولو أنها أرسلت من رأس السلسلة لسارت أربعين خريفا الليل والنهار قبل أن تبلغ أصلها وقعرها. (أحمد، والترمذى- حسن صحيح- والطبرانى، والحاكم عن ابن عمرو). أخرجه أحمد (2/197، رقم 6856)، والترمذى (4/709، رقم 2588)، وقال: حسن صحيح. والحاكم. (2/476، رقم 3640)، وقال: صحيح الإسناد. *** 761- لو أن شررة من جهنم وقعت فى وسط الأرض لأنتن ريحه وشدة حره ما بين المشرق والمغرب. (ابن مردويه عن أنس). أخرجه أيضًا: الرافعى (4/190). *** 762- لو أن شررة من شرر جهنم بالمشرق لوجد حرها من بالمغرب. (ابن مردويه عن أنس). أخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (4/87، رقم 3681). قال الهيثمى (10/387): فيه تمام بن نجيح، وهو ضعيف، وقد وثق، وبقية رجاله أحسن حالا من تمام. *** 763- لو أن شيئا كان فيه شفاء من الموت لكان فى السنا. (الترمذى، والحاكم عن أسماء بنت عميس). أخرجه الترمذى (4/408، رقم 2081)، وقال: حسن غريب، والحاكم (4/448، رقم 8233)، وقال: صحيح على شرطهما. ومن غريب الحديث: (السنا): نبت يتداوى به، وقبل هو نبت يشبه الكمون. *** 764- لو أن صخرة وزنت عشر خلفات قذف بها من شفير جهنم ما بلغت قعرها سبعين خريفا حتى ينتهى إلى غى وآثام قيل وما غى وآثام قال بئران فى جهنم يسيل فيهما صديد أهل النار. (الطبرانى، وابن جرير، والبيهقى عن أبى أمامة). أخرجه الطبرانى (8/175، رقم 7731). قال الهيثمى (10/389): فيه ضعفاء قد وثقهم ابن حبان وقال يخطئون. *** 765- لو أن عبدا من عباد الله قدم على الله بعمل أهل السموات والأرضين من أنواع البر والتقوى لم يزن ذلك مثقال ذرة مع ثلاث خصال مع العجب وأذى المؤمنين والقنوط من رحمة الله عز وجل. (الديلمى عن أبى الدرداء وفيه عمرو بن بكر السكسكى واه) [2/664]. أخرجه الديلمى (3/364، رقم 5102). *** 766- لو أن عبدا هرب من رزقه لطلبه رزقه كما يطلبه الموت. (ابن عساكر عن أبى الدرداء). أخرجه ابن عساكر (22/364). *** 767- لو أن عبدين تحابا فى الله أحدهما بالمشرق والآخر بالمغرب جمع الله بينهما يوم القيامة يقول هذا الذى كنت تحبه فىَّ. (البيهقى فى شعب الإيمان، وابن عساكر عن أبى هريرة). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (6/492، رقم 9022). *** 768- لو أن عندى عشرا لزوجتكهن واحدة بعد واحدة وإنى عنك لراض قاله لعثمان. (الطبرانى عن ابن عباس). أخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (6/176، رقم 6116). قال الهيثمى (9/83): فيه محمد بن زكريا الغلابى قال ابن حبان فى الثقات: يعتبر بحديثه إذا روى عن الثقات. وقد ضعفه الجمهور، وروى هذا عمن لم أعرفه. *** 769- لو أن قدريا أو مرجئا مات فنبش بعد ثلاث لوجد إلى غير القبلة. (ابن عساكر عن معروف الخياط عن واثلة ومعروف منكر الحديث جدا) [2/663]. أخرجه ابن عساكر (43/566). *** 770- لو أن قطرة من الزقوم قطرت فى دار الدنيا لأفسدت على أهل الدنيا معايشهم فكيف بمن يكون طعامه. (الطيالسى، وأحمد، والترمذى- حسن صحيح- والنسائى، وابن ماجه، وابن حبان، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عباس). أخرجه الطيالسى (ص 344، رقم 2643)، وأحمد (1/338، رقم 3136)، والترمذى (4/706، رقم 2585)، وقال: حسن صحيح. والنسائى (6/313، رقم 11070)، وابن ماجه (2/1446، رقم 4325)، وابن حبان (16/511، رقم 7470)، والحاكم (2/322، رقم 3158)، وقال: صحيح على شرط الشيخين. و. *** 771- لو أن لأحدهم مثل أحد ذهبا ينفقه فى سبيل الله ما بلغ مد أحدكم ولا نصيفه. (الطبرانى عن عبد الله بن سلام قال قلنا يا رسول الله أنحن خير أم من بعدنا قال فذكره). قال الهيثمى (10/15): رواه الطبرانى فى الكبير والأوسط بمعناه، وفى إسنادهما الواقدى، وهو ضعيف. ومن غريب الحديث (مد): المد فى الأصل ربع صاع، وإنما قدره به لأنه أقل ما كانوا يتصدقون به فى العادة. (نصيفه): نصفه. *** 772- لو أن لابن آدم واديين لتمنى واديا ثالثا وما جعل المال إلا لإقام الصلاة وإيتاء الزكاة ولا يشبع ابن آدم إلا التراب ويتوب الله على من تاب. (الطبرانى عن أبى أمامة). أخرجه الطبرانى (8/247، رقم 7970). قال الهيثمى (10/244): فيه جعفر بن الزبير، وهو ضعيف كذاب. *** 773- لو أن للإنسان واديين من مال لابتغى واديا ثالثا ولا يملأ نفس ابن آدم إلا التراب ويتوب الله على من تاب. (ابن عساكر عن أبى هريرة). *** 774- لو أن لى أربعين ابنة زوجتك واحدة بعد واحدة حتى لا يبقى منهن واحدة قاله لعثمان. (ابن عدى، وأبو نعيم فى فضائل الصحابة، والخطيب، وابن عساكر عن على). أخرجه ابن عدى (7/23، ترجمة 1962 النضر بن منصور)، وابن عساكر (39/42). *** 775- لو أن لى مثل أحد ذهبا ما سرنى أن يأتى على ثلاث ليال وعندى منه إلا شىء أرصده لدين. (البيهقى، وابن عساكر عن أبى هريرة). أخرجه البيهقى (7/46، رقم 13085). *** 776- لو أن ما يقل ظفر مما فى الجنة بدا لتزخرفت له ما بين خوافق السموات والأرض ولو أن رجلا من أهل الجنة اطلع فبدا أساوره لطمس ضوء الشمس كما تطمس الشمس ضوء النجوم. (أحمد، وابن منيع، والترمذى- غريب- والضياء عن داود عن عامر بن سعد عن أبيه عن جده). أخرجه أحمد (1/171 رقم 1467)، والترمذى (4/678، رقم 2538)، وقال: غريب. والضياء (3/202، رقم 1003). *** 777- لو أن مقمعا من حديد وضع فى الأرض فاجتمع له الثقلان وما أقلوه من الأرض ولو ضرب الجبل بمقمع من حديد كما يضرب أهل النار لتفتت وعاد غبارا. (أحمد، وأبو يعلى، وابن أبى حاتم، والحاكم، وابن مردويه، والبيهقى فى البعث عن أبى سعيد). أخرجه أحمد (3/29، رقم 11251)، وأبو يعلى (2/526، رقم 1388). قال الهيثمى (10/388): فيه ضعفاء وثقوا. والحاكم (4/642، رقم 8773)، وقال: صحيح الإسناد. *** 778- لو أنفق أحدهم أحدا ذهبا ما بلغ مد أحدكم ولا نصيفه. (أحمد عن يوسف بن عبد الله بن سلام) [2/665]. أخرجه أحمد (6/6، رقم 23886). قال الهيثمى (10/16): فيه ابن لهيعة، وحديثه حسن، وبقية رجاله رجال الصحيح. وفى الحديث أن النبى صلى الله عليه وسلم سئل: أنحن خير أم من بعدنا ؟ فقال... فذكره. *** 779- لو أنكم إذا خرجتم من عندى تكونون على الحال الذى تكونون عليه لصافحتكم الملائكة بطرق المدينة. (أبو يعلى عن أنس). أخرجه أبو يعلى (6/58، رقم 3304) وفيه قصة. قال الهيثمى (10/310): رجاله رجال الصحيح غير غسان بن برزين، وهو ثقة. وللحديث أطراف منها: (لو تدومون على ما تكونون عندى لصافحتكم الملائكة). *** 780- لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما ترزق الطير تغدو خماصا وتروح بطانا. (ابن المبارك، والطيالسى، وأحمد، والترمذى- حسن صحيح- والنسائى، وابن ماجه، وأبو يعلى، وابن حبان، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان، والضياء عن عمر). أخرجه ابن المبارك فى الزهد (ص 196، رقم 559)، والطيالسى (ص 11، رقم 51)، وأحمد (1/30، رقم 205)، والترمذى (4/573، رقم 2344)، وقال: حسن صحيح. وابن ماجه (2/1394، رقم 4164)، وأبو يعلى. (1/212، رقم 247)، وابن حبان (2/509، رقم 730)، والحاكم (4/354، رقم 7894)، وقال: صحيح الإسناد. والبيهقى فى شعب الإيمان (2/66، رقم 1182)، والضياء (1/333، رقم 227) وقال: إسناده صحيح. *** 781- لو أنكم تطهرتم ليومكم هذا. (البخارى، وابن حبان عن عائشة). أخرجه البخارى (1/306، رقم 860)، وابن حبان (4/38، رقم 1237). *** 782- لو أنكم تكونون إذا خرجتم من عندى كنتم على حالكم ذلك لزارتكم الملائكة فى بيوتكم ولو لم تذنبوا لجاء الله بخلق جديد كى يذنبوا فيغفر لهم. (الترمذى وضعفه عن أبى هريرة). أخرجه الترمذى (4/672، رقم 2526) وقال: ليس إسناده بذاك القوى وليس هو عندى بمتصل. *** 783- لو أنكم تكونون على الحال التى تكونون عندى لزارتكم الملائكة ولصافحتكم فى الطرق ولو لم تذنبوا لجاء الله بقوم يذنبون حتى تبلغ خطاياهم عنان السماء فيستغفرون الله عز وجل فيغفر لهم على ما كان منهم ولا يبالى. (ابن النجار عن أبى هريرة). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (7/144، رقم 7111). *** 784- لو أنكم تكونون على كل حال على الحالة التى أنتم عليها عندى لصافحتكم الملائكة بأكفهم ولزارتكم فى بيوتكم ولو لم تذنبوا لجاء الله بقوم يذنبون كى يغفر لهم. (أحمد عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/304، رقم 8030). *** 785- لو أنكم لا تخطئون لأتى الله بقوم يخطئون فيغفر لهم. (الحاكم عن أبى هريرة). أخرجه الحاكم (4/274، رقم 7622)، وقال: صحيح الإسناد. *** 786- لو أنكم لا تخطئون ولا تذنبون لخلق الله أمة من بعدكم يخطئون ويذنبون فيغفر لهم. (ابن أبى الدنيا فى كتاب البكاء، وابن جرير، والطبرانى، وابن مردويه، والبيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عمرو). أخرجه ابن جرير الطبرى فى التفسير (30/270)، والطبرانى كما فى مجمع الزوائد (7/141)، وقال الهيثمى: فيه حيى بن عبد الله المعافرى، وثقه ابن معين وغيره، وبقية رجاله رجال الصحيح. والبيهقى (5/410، رقم 7103). وأخرجه أيضًا: ابن أبى الدنيا فى حسن الظن بالله (ص 37، رقم 24)، والقضاعى (2/320، رقم 1446). *** 787- لو أنها لم تكن ربيبتى فى حجرى ما حلت لى إنها لابنة أخى من الرضاعة أرضعتنى وأبا سلمة ثويبة فلا تعرضن على بناتكن ولا أخواتكن. (البخارى، ومسلم، وأبو داود، والنسائى، وابن ماجه عن أم حبيبة بنت أبى سفيان). أخرجه البخارى (5/1961، رقم 4813)، ومسلم (2/1073، رقم 1449)، وأبو داود (2/221، رقم 2056)، والنسائى (6/94، رقم 3284)، وابن ماجه (1/624، رقم 1939). وفى الحديث أن أم حبيبة بنت أبى سفيان قالت: يا رسول الله أنكح أختى بنت أبى سفيان. فقال: أو تحبين ذلك ؟ فقالت: نعم لست لك بمخلية وأحب من شاركنى فى خير أختى. فقال النبى صلى الله عليه وسلم: إن ذلك لا يحل لى. قالت: فإنا نحدث أنك تريد أن تنكح بنت أبى سلمة. قال: بنت أم سلمة ؟ قالت: نعم. قال... فذكره. *** 788- لو أنى أخذت بحلقة باب الجنة ما بدأت إلا بكم يا بنى هاشم. (الخطيب عن نعيم عن أنس). أخرجه الخطيب (9/438). *** 789- لو أنى أقدر على أن أوارى عورتى من شعارى لفعلت. (الديلمى عن أبى هريرة. الديلمى عن أبى أمامة(8). حديث أبى أمامة: أخرجه الديلمى (3/363، رقم 5098). *** 790- لو أنى استقبلت من أمرى ما استدبرت لم أسق الهدى ولجعلتها عمرة فمن كان منكم ليس معه هدى فليحل وليجعلها عمرة. (مسلم، وأبو داود عن جابر). أخرجه مسلم (2/883، رقم 1216)، وأبو داود (2/182، رقم 1905). *** 791- لو أنى استقبلت من أمرى ما استدبرت ما أهديت ولولا أن معى الهدى لأحللت. (الطيالسى، وأحمد، والبخارى، ومسلم، وأبو داود عن جابر). أخرجه الطيالسى (ص 234، رقم 1676)، وأحمد (3/366، رقم 14986)، والبخارى (2/594، رقم 1568)، ومسلم (2/883، رقم 1216)، وأبو داود (2/156، رقم 1789). *** 792- لو أهدى إلى كراع لقبلت ولو دعيت إلى ذراع لأجبت. (ابن عساكر عن جابر). أخرجه ابن عساكر (53/49). *** 793- لو أهدى إلى كراع لقبلت ولو دعيت عليه لأجبت. (أحمد، والترمذى- حسن صحيح- وابن حبان، وابن أبى عاصم، والبيهقى، والضياء عن أنس. البخارى، والبيهقى عن أبى هريرة). حديث أنس: أخرجه أحمد (3/209، رقم 13200)، والترمذى (3/623، رقم 1338)، وقال: حسن صحيح. وابن حبان (12/103، رقم 5292)، والبيهقى (6/169، رقم 11725)، والضياء (7/19، رقم 2396) وقال: إسناده صحيح. حديث أبى هريرة: أخرجه البخارى (2/908، رقم 2429)، والبيهقى (6/169، رقم 11720). *** 794- لو اتخذت خليلا لاتخذت أبا بكر خليلا ولكنه أخى وصاحبى وقد اتخذ الله صاحبكم خليلا. (أبو نعيم فى فضائل الصحابة عن ابن مسعود). أخرجه أيضًا: أبو نعيم فى الحلية (7/315) مختصرا. *** 795- لو اجتمع أهل السموات وأهل الأرض على قتل رجل مؤمن لكبهم الله فى النار. (البيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (4/347، رقم 5352). *** 796- لو اجتمع أهل منى على قتل مسلم عمدا لقتلتهم به. (الديلمى عن أبى هريرة وابن عباس معا). أخرجه الديلمى (3/373، رقم 5134) عن ابن عباس. *** 797- لو اجتمعتما فى مشورة ما خالفتكما قاله لأبى بكر وعمر. (أحمد عن عبد الرحمن بن غنم). أخرجه حمد (4/227، رقم 18023). قال الهيثمى (9/53): رجاله ثقات إلا أن ابن غنم لم يسمع من النبى صلى الله عليه وسلم. *** 798- لو اغتسلم من المذى لكان أشد عليكم من الحيض. (العسكرى فى الصحابة عن حسان بن عبد الرحمن الضبعى مرسلا). ذكره الحافظ فى الإصابة (2/210، ترجمة 2092 حسان بن عبد الرحمن الضبعي) فقال: تابعى أرسل حديثا فذكره العسكرى فى الصحابة، وأخرج من طريق همام عن قتادة عنه قال قال رسول الله (... فذكر الحديث. قال البخارى وابن أبى حاتم وابن حبان حديثه مرسل. *** 799- لو بعث إلى لأسرعت الإجابة وما ابتغيت العذر. (الحاكم عن أبى هريرة). أخرجه الحاكم (2/263، رقم 2948) وقال: صحيح على شرط مسلم. *** 800- لو بعثت إليهم فنهيتهم أن يأتوا الحجون لأتاه بعضهم وإن لم يكن له به حاجة. (الطبرانى عن عبدة السوائى). أخرجه الطبرانى (18/86، رقم 159). قال الهيثمى (1/176). رجاله رجال الصحيح. وللحديث أطراف منها: (لو نهيت رجالأً أن يأتوا الحجون). *** 801- لو بغى جبل على جبل لجعل الله عز وجل الباغى منهما دكا. (ابن لال عن أبى هريرة. [البخارى فى الأدب المفرد عن ابن عباس موقوفا]). حديث ابن عباس الموقوف: أخرجه البخارى فى الأدب المفرد (1/206، رقم 588). *** 802- لو بنى مسجدى هذا إلى صنعاء كان من مسجدى. (الديلمى عن أبى هريرة). أخرجه الديلمى (3/378، رقم 5152). *** 803- لو تدومون على ما تكونون عندى لصافحتكم الملائكة. (أحمد، والنسائى، وأبو يعلى، وابن حبان، والضياء عن أنس) [2/666]. أخرجه أحمد (3/175، رقم 12819)، وأبو يعلى (5/378، رقم 3035)، وابن حبان (2/55، رقم 344)، والضياء (7/63، رقم 2469). قال الهيثمى (10/308): رواه البزار، ورجاله رجال الصحيح غير زهير بن محمد الرازى، وهو ثقة، ورواه أبو يعلى. وفى الحديث أن أصحاب النبى صلى الله عليه وسلم قالوا: يا رسول الله إنا إذا كنا عندك رأينا فى أنفسنا ما نحب، وإذا رجعنا إلى أهلينا فخالطناهم أنكرنا أنفسنا ؟ فقال... فذكره. وللحديث أطراف منها: (لو أنكم إذا خرجتم من عندى تكونون على الحال). *** 804- لو ترك أحد لأحد لترك ابن المقعدين. (الطبرانى فى الأوسط، والبيهقى عن ابن عمر). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (6/115، رقم 5967)، قال الهيثمى (2/320): فيه عبد الله بن جعفر بن نجيح، وهو متروك. والبيهقى (4/66، رقم 6923). وفى الحديث أنه كان بمكة مقعدان لهما ابن شاب فكان إذا أصبح نقلهما فأتى بهما المسجد، فكان يكتسب عليهما يومه، فإذا كان المساء احتملهما فأقبل بهما، فافتقده رسول الله. (وسأل عنه فقيل: مات ابنهما. فقال... فذكره. *** 805- لو تركته لسال واديا سمنا. (الطبرانى عن أبى بكر بن محمد بن حمزة بن عمرو الأسلمى عن أبيه عن جده قال خرج رسول الله. (إلى غزوة تبوك وكنت على خدمته فنظرت إلى نحى السمن قد قل ما فيه فوضعته فى الشمس ونمتُ فانتبهت بخرير النحى فقمت فأخذت برأسه فقال رسول الله. (فذكره). أخرجه الطبرانى (3/159، رقم 2993). قال الهيثمى (6/191): رواه الطبرانى من طريقين إحداهما فى علامات النبوة، ورجالها وثقوا. ومن غريب الحديث: (نحى السمن): أى زق السمن وهو وعاء يوضع فيه السمن. *** 806- لو تركنا هذا الباب للنساء. (أبو داود عن ابن عمر). أخرجه أبو داود (1/126، رقم 462). *** 807- لو تركها لدارت إلى يوم القيامة. (البيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (2/116 رقم 1339). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (5/370، رقم 5588)، والعقيلى (2/189، ترجمة 714 شعبة بن عياش أبو بكر)، وقال: يروى أبو بكر عن البصريين عن حميد وهشام غير حديث منكر. وترجم له الذهبى فى الميزان (7/337، ترجمة 10024 أبو بكر بن عياش)، وقال: أحد الأئمة الأعلام، صدوق ثبت فى القراءة لكنه فى الحديث يغلط ويهم، وقد أخرج له البخارى وهو صالح الحديث لكن ضعفه محمد بن عبد الله بن نمير. وقال أبو نعيم: لم يكن فى شيوخنا أحد أكثر غلطا منه. وقال أحمد: ثقة ربما غلط، وهو صاحب قرآن وسنة. وقال ابن معين: ثقة. وقال أحمد أيضًا فيما سمعه منه مهنى: كثير الغلط جدا وكتبه ليس فيها خطأ. ثم ذكر حديثه هذا. *** 808- لو تعلم البهائم من الموت ما يعلم بن آدم ما أكلتم سمينا. (البيهقى فى شعب الإيمان عن أم صُبَيّة). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (7/353، رقم 10557). وأخرجه أيضًا: القضاعى (2/314، رقم 1434). قال المناوى (5/315): فيه عبد الله بن سلمة بن أسلم ضعفه الدارقطنى. *** 809- لو تعلم المرأة حق الزوج لم تقعد ما حضر غداؤه وعشاؤه حتى يفرغ منه. (الطبرانى عن معاذ). أخرجه الطبرانى (20/160، رقم 333). قال الهيثمى (4/309): رواه البزار، والطبرانى، وفيه عبيدة بن سليمان الأغر، ولم أعرفه، ولا أعرف لأبيه من معاذ سماعا، وبقية رجاله ثقات. *** 810- لو تعلمون قدر رحمة الله لاتكلتم عليها وما عملتم إلا قليلا ولو تعلمون قدر غضب الله لظننتم بأن لا ينجو. (الديلمى عن أبى سعيد). أخرجه الديلمى (3/354، رقم 5068). *** 811- لو تعلمون ما أعلم لبكيتم كثيرا ولضحكتم قليلا ولخرجتم إلى الصعدات تجأرون إلى الله لا تدرون تنجون أو لا تنجون. (الطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان، والحاكم عن أبى الدرداء). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (1/486، رقم 793)، والحاكم (4/356، رقم 7905)، وقال: صحيح الإسناد. قال الهيثمى (10/230): رواه الطبرانى، والبزار بنحوه من طريق ابنة أبى الدرداء عن أبيها، ولم أعرفها، وبقية رجال الطبرانى رجال الصحيح. *** 812- لو تعلمون ما أعلم لبكيتم كثيرا ولضحكتم قليلا يظهر النفاق وترتفع الأمانة وتقبض الرحمة ويتهم الأمين ويؤتمن غير الأمين أناخ بكم الشرف الجون الفتن كأمثال الليل المظلم. (الحاكم عن أبى هريرة). أخرجه الحاكم (4/622، رقم 8725)، وقال: صحيح الإسناد. ومن غريب الحديث: (الشرف): جمع الشارف من الدواب وهو المسن. (الجون) هى السوداء. *** 813- لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا. (أحمد، والدارمى، والبخارى، ومسلم، والترمذى، والنسائى، وابن ماجه، وابن حبان عن أنس. أحمد، والبخارى، والترمذى عن أبى هريرة. ابن عساكر، والطبرانى عن سمرة. ابن عساكر عن أبى الدرداء). حديث أنس: أخرجه أحمد (3/154، رقم 12591)، والدارمى (2/396، رقم 2735)، والبخارى (4/1689، رقم 4345)، ومسلم (1/320، رقم 426)، والترمذى (4/556، رقم 2312)، وقال حسن غريب. والنسائى (3/83، رقم 1363)، وابن ماجه (2/1402، رقم 4191)، وابن حبان (13/109، رقم 5792). حديث أبى هريرة: أخرجه أحمد (2/312، رقم 8109)، والبخارى (5/2379، رقم 6120)، والترمذى (4/556، رقم 2313)، وقال: صحيح. حديث سمرة: أخرجه الطبرانى (7/247، رقم 7005). قال الهيثمى (10/230): رواه الطبرانى، والبزار وفى إسناد الطبرانى من لم أعرفهم، وإسناد البزار ضعيف. حديث أبى الدرداء: أخرجه ابن عساكر (52/216). *** 814- لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا ولما ساغ لكم الطعام والشراب. (الحاكم عن أبى ذر). أخرجه الحاكم (4/622، رقم 8724)، وقال: صحيح على شرط الشيخين. *** 815- لو تعلمون ما أنتم لاقون بعد الموت ما أكلتم طعاما على شهوة أبدا ولا شربتم شرابا على شهوة أبدا ولا دخلتم بيتا تستظلون به ولمررتم إلى الصعدات تلدمون صدوركم وتبكون على أنفسكم. (ابن عساكر عن أبى الدرداء). أخرجه ابن عساكر (56/268). ومن غريب الحديث: (تلدمون): تلطمون. *** 816- لو تعلمون ما ادخر لكم ما حزنتم على ما زوى عنكم ولتفتحن عليكم فارس والروم. (أحمد عن العرباض). أخرجه أحمد (4/128، رقم 17201). قال الهيثمى (10/260): رجاله وثقوا. *** 817- لو تعلمون ما فى الصف الأول ما كانت إلا قرعة. (مسلم، وابن ماجه عن أبى هريرة). أخرجه مسلم (1/326، رقم 439)، وابن ماجه (1/319، رقم 998). *** 818- لو تعلمون ما فى المسألة ما مشى أحد إلى أحد ليسأله شيئا. (النسائى عن عائذ بن عمرو). أخرجه النسائى (5/94، رقم 2586). وللحديث أطراف منها: (لو يعلم صاحب المسألة ماله فيها). *** 819- لو تعلمون ما لكم عند الله لأحببتم أن تزدادوا فاقة وحاجة. (الترمذى- صحيح- والطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن فضالة بن عبيد). أخرجه الترمذى (4/583، رقم 2368)، وقال: صحيح. والطبرانى (18/310، رقم 798)، والبيهقى فى شعب الإيمان (7/318، رقم 10440). وفى الحديث أن النبى صلى الله عليه وسلم كان إذا صلى يخر رجال من قامتهم لما بهم من الجهد، وكانوا أصحاب الصفة حتى تقول الأعراب: إن هؤلاء لمجانين، فلما قضى النبى صلى الله عليه وسلم الصلاة انصرف إليهم فقال... فذكره. *** 820- لو تعلمين علم الموت يا بنت زمعة لعلمت أنه أشد مما تقدرين عليه. (ابن المبارك عن محمد بن عبد الرحمن بن نوفل مرسلا. الطبرانى محمد بن عبد الرحمن بن نوفل عن سودة بنت زمعة موصولا). حديث محمد بن عبد الرحمن بن نوفل: أخرجه ابن المبارك (ص 84). حديث محمد بن عبد الرحمن بن نوفل عن سودة: أخرجه الطبرانى (24/34، رقم 90). قال الهيثمى (2/319): رجاله رجال الصحيح. *** 821- لو توكلت على الله حق توكله رزقت كما يرزق الطير تغدو خماصا وتروح بطانا. (البيهقى فى شعب الإيمان عن عمر). أخرحه البيهقى فى شعب الإيمان (2/66، رقم 1182). *** 822- لو جاء العسر فدخل هذا الجحر لجاء اليسر فدخل عليه فأخرجه. (البيهقى، والحاكم وقال غريب عن أنس). أخرجه الحاكم (2/280، رقم 3010) وقال: حديث عجيب غير أن الشيخين لم يحتجا بعائذ بن شريح. وأخرجه أيضًا: البيهقى فى شعب الإيمان (7/206، رقم 10012). *** 823- لو جمع القرآن فى إهاب ما أحرقه الله بالنار. (البيهقى فى شعب الإيمان عن عصمة بن مالك). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (2/555، رقم 2700). وللحديث أطراف منها: (لو أن القرآن جعل فى إهاب ثم ألقى فى النار ما احترق)، (لو كان القرآن فى إهاب ما أحرقته النار). *** 824- لو حج صغير حجة لكانت عليه حجة إذا بلغ إن استطاع إليه سبيلا ولو حج عبد حجة لكانت عليه حجة إذا عتق إن استطاع إليه سبيلا ولو حج أعرابى حجة لكانت عليه حجة إذا هاجر إن استطاع إليه سبيلا. (ابن عدى عن جابر). أخرجه ابن عدى (2/446، ترجمة 557 حرام بن عثمان الأنصارى السلمى)، وقال: قال الشافعى: الحديث عن حرام بن عثمان حرام. *** 825- لو خرجتم إلى ذود لنا فشربتم من ألبانها وأبوالها. (ابن ماجه عن أنس). أخرجه ابن ماجه (2/1158، رقم 3503). وأخرجه أيضًا: النسائى (7/96، رقم 4029). *** 826- لو خشع قلب هذا خشعت جوارحه. (الحكيم عن أبى هريرة). أخرجه الحكيم (3/210). وفى الحديث أن النبى صلى الله عليه وسلم رأى رجلا يعبث بلحيته فى الصلاة فقال... فذكره. *** 827- لو خفتم الله حق خيفته لعلمتم العلم الذى لا جهل معه ولو عرفتم الله حق معرفته لزالت لدعائكم الجبال. (الحكيم عن معاذ). أخرجه الحكيم (3/106). *** 828- لو دعا لك إسرافيل وجبريل وميكائيل وحملة العرش وأنا فيهم ما تزوجت إلا المرأة التى كتبت لك. (ابن منده، وابن عساكر عن عروة بن محمد السعدى عن أبيه أن رجلا قال يا رسول الله إنى أريد أن أتزوج امرأة فادع لى قال فذكره). أخرجه ابن عساكر من طريق ابن منده (52/395)، وقال: قال ابن منده: غريب ما كتبناه إلا من هذا الوجه. *** 829- لو دعى بهذا الدعاء على شىء بين المشرق والمغرب فى ساعة من يوم الجمعة لاستجيب لصاحبه لا إله إلا أنت يا حنان يا منان يا بديع السموات والأرض يا ذا الجلال والإكرام. (الخطيب عن جابر). أخرجه الخطيب (4/115). *** 830- لو دعيت إلى ذراع أو كراع لأجبت ولو أهدى إلى ذراع أو كراع لقبلت. (البخارى، وابن حبان عن أبى هريرة). أخرجه البخارى (2/908، رقم 2429). *** 831- لو دعيت إلى كراع لأجبت. (الطبرانى عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (11/120، رقم 11236). قال الهيثمى (9/21): فيه عبد الله بن المؤمل، وثقه ابن حبان وقال: يخطئ. واختلف كلام ابن معين فيه، وبقية رجاله رجال الصحيح. *** 832- لو دنا منى لخطفته الملائكة عضوا عضوا يعنى أبا جهل. (أحمد، ومسلم عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/370، رقم 8817)، ومسلم (4/2154، رقم 2797). وفى الحديث أن أبا جهل قال: هل يعفر محمد وجهه بين أظهركم ؟ فقيل: نعم. فقال: واللات والعزى لئن رأيته يفعل ذلك لأطأن على رقبته، أو لأعفرن وجهه فى التراب. فأتى رسول الله. (وهو يصلى زعم ليطأ على رقبته قال فما فجئهم منه إلا وهو ينكص على عقبيه ويتقى بيده فقيل له: ما لك ؟ فقال: إن بينى وبينه لخندقا من نار وهولا وأجنحة. فقال... فذكره. *** 833- لو رأيتم أن ربكم فتح بابا من السماء فأرى مجلسكم ملائكته يباهى بكم وأنتم ترقبون الصلاة. (الطبرانى عن معاوية). أخرجه الطبرانى (19/363، رقم 855). قال الهيثمى (2/38): رواه الطبرانى فى الكبير، والبزار، وفيه عبد الله بن عيسى الخزاز، وهو ضعيف. *** 834- لو رأيتم الأجل ومسيره لأبغضتم الأمل وغروره وما من أهل بيت إلا وملك الموت يتعاهدهم فى كل يوم مرتين فمن وجده قد انقضى أجله قبض روحه فإذا بكى أهله وجزعوا قال لم تبكون ولم تجزعون فوالله ما نقصت لكم عمرا ولا حبست لكم رزقا ما لى ذنب وإن لى فيكم لعودة ثم عودة ثم عودة حتى لا أبقى منكم أحدا. (الديلمى عن زيد بن ثابت). أخرجه أيضًا: القضاعى (2/315، رقم 1436). *** 835- لو رأيتمونى وإبليس فأهويت بيدى فما زلت أخنقه حتى وجدت برد لعابه بين أصبعى هاتين ولولا دعوة أخى سليمان لأصبح مربوطا بسارية من سوارى المسجد يتلاعب به صبيان المدينة فمن استطاع منكم أن لا يحول بينه وبين القبلة أحد فليفعل. (أحمد عن أبى سعيد). أخرجه أحمد (3/82، رقم 11797). قال الهيثمى (2/87): رجاله ثقات. *** 836- لو رأيتنى وأنا أستمع قراءتك البارحة لقد أوتيت مزمارا من مزامير آل داود. (مسلم، والبيهقى عن أبى موسى). أخرجه مسلم (1/546، رقم 793)، والبيهقى (3/12، رقم 4484). وفى الحديث أن النبى صلى الله عليه وسلم قاله لأبى موسى. *** 837- لو رجمت أحدا بغير بينة لرجمت هذه. (البخارى، ومسلم عن ابن عباس). أخرجه البخارى (5/2034، رقم 5004)، ومسلم (2/1134، رقم 1497). *** 838- لو سألتنى هذه القطعة ما أعطيتكها ولن تعدو أمر الله فيك ولئن أدبرت ليعقرنك الله وإنى لأراك الذى رأيت فيه ما رأيت وهذا ثابت يجيبك عنى قاله لمسيلمة. (البخارى عن ابن عباس) [2/667]. أخرجه البخارى (3/1325، رقم 3424). *** 839- لو سلك الناس واديا وسلكت الأنصار واديا لسلكت وادى الأنصار. (أحمد عن أبى بكر). أخرجه أحمد (1/5، رقم 18). *** 840- لو سيل لابن آدم واديان من مال لتمنى إليهما ثالثا ولا يشبع ابن آدم إلا التراب ويتوب الله على من تاب. (الطبرانى عن كعب بن عياض الأشعرى). أخرجه الطبرانى (19/180، رقم 406). قال الهيثمى (10/244): فيه المسيب بن واضح، وقد وثق وضعف، وبقية رجاله رجال الصحيح. *** 841- لو شاء رب هذه الصدقة تصدق بأطيب منها إن رب هذه الصدقة يأكل الحشف يوم القيامة. (أبو داود، والبزار، وابن ماجه، والحاكم عن عوف بن مالك). أخرجه أبو داود (2/111، رقم 1608)، وابن ماجه (1/583، رقم 1821)، والحاكم (4/472، رقم 8310)، وقال: صحيح الإسناد. ومن غريب الحديث: (الحشف): اليابس الفاسد من التمر، وقيل الضعيف الذى لا نوى له. *** 842- لو شهدكم اليوم كل مؤمن عليه من الذنوب كأمثال الجبال الرواسى لغفر لهم ببكاء هذا الرجل وذلك أن الملائكة تبكى وتدعو له وتقول اللهم شفع البكائين فيمن لم يبك. (البيهقى فى شعب الإيمان عن الهيثم بن مالك مرسلا). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (1/494، رقم 810). وفى الحديث أن رجلا بكى بين يدى النبى صلى الله عليه وسلم وهو يخطب فقال... فذكره. *** 843- لو صليتم حتى تكونوا كالحنايا وصمتم حتى تكونوا كالأوتار ثم كان الاثنان أحب إليكم من الواحد لم يبلغوا الاستقامة. (أبو عبد الله محمد بن إسحاق بن محمد بن يحيى بن منده بن محمد بن فارس البلخى بن حاتم الأصم عن شقيق بن إبراهيم البلخى عن إبراهيم بن أدهم عن مالك بن دينار عن أبى مسلم الخولانى عن عمر. وابن عساكر من طريقه وقال: مالك بن دينار لم يسمع من أبى مسلم، والديلمى). أخرجه ابن عساكر (23/132) وقال: مالك بن دينار لم يسمع من أبى مسلم. والديلمى (3/70، رقم 5124). *** 844- لو طرح فراش من أعلاها لهوى إلى قرارها مائة خريف. (الطبرانى عن أبى أمامة قال سئل رسول الله. (عن الفرش المرفوعة قال فذكره). أخرجه الطبرانى (8/242، رقم 7947). قال الهيثمى (7/120): فيه جعفر بن الزبير الحنفى، وهو ضعيف. *** 845- لو طعنت فى فخذها لأجزأ عنك. (أبو داود، والترمذى- غريب- وابن ماجه، والبغوى والباوردى عن أبى العشراء الدارمى عن أبيه قال الترمذى: ولا نعرف لأبى العشراء عن أبيه غيره). أخرجه أبو داود (3/103، رقم 2825)، والترمذى (4/75، رقم 1481)، وقال: غريب لا نعرفه إلا من حديث حماد بن سلمة، ولا نعرف لأبى العشراء عن أبيه غير هذا الحديث. وابن ماجه (2/1063، رقم 3184). وأخرجه أيضًا: النسائى (7/228، رقم 4408)، والدارمى (2/113، رقم 1972)، وعبد بن حميد (ص 173، رقم 474)، والطيالسى (ص 169، رقم 1216)، والبغوى فى الجعديات (1/479، رقم 3321)، وابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى (2/405، رقم 1200)، وأبو يعلى (3/72، رقم 1503)، وابن الجارود (ص 227، رقم 901)، والطبرانى (7/167، رقم 6719)، وأبو نعيم فى الحلية (6/257)، والخطيب فى تاريخ بغداد (1/413)، وفى موضح أوهام الجمع والتفريق (2/39، رقم 154)، والبيهقى (9/246، رقم 18710). *** 846- لو عاش إبراهيم لكان صديقا نبيا. (الباوردى عن أنس مرفوعا.ابن سعد عن أنس موقوفا). حديث أنس الموقوف: أخرجه ابن سعد (1/140). *** 847- لو عاش إبراهيم لوضعت الجزية عن كل قبطى. (أبو نعيم عن جعفر بن محمد عن أبيه مرسلا. ابن سعد عن الزهرى مرسلا). حديث الزهرى المرسل: أخرجه ابن سعد (1/144). *** 848- لو عدلت الدنيا عند الله جناح بعوضة من خير ما سقى كافرا منها شربة. (ابن عساكر عن أبى هريرة). أخرجه ابن عساكر (52/107). *** 849- لو عرفتم الله حق معرفته لمشيتم على البحور ولزالت بدعائكم الجبال ولو خفتم الله حق مخافته لعلمتم العلم الذى ليس معه جهل ولكن لم يبلغ ذلك أحد قيل يا رسول الله ولا أنت قال ولا أنا الله أعظم من أن يبلغ أحد أمره كله. (ابن السنى عن معاذ). أخرجه أيضًا: الديلمى (3/370، رقم 5123). *** 850- لو علم الله أن زكاة الأغنياء لا تكفى الفقراء لأخرج لهم من غير زكاتهم ما هو لهم فإذا جاع الفقير فبظلم الأغنياء لهم. (العسكرى عن أبى هريرة). *** 851- لو علمت أنك تنظر لطعنت بها فى عينك إنما جعل الاستئذان من أجل البصر. (الطيالسى، وأحمد، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، والترمذى، وابن ماجه عن سهل بن سعد). أخرجه أحمد (5/330، رقم 22854)، والبخارى (5/2304، رقم 5887)، ومسلم (3/1698، رقم 2156)، والترمذى (5/64، رقم 2709)، وقال: حسن صحيح. وفى الحديث أن رجلا اطلع فى جحر فى باب رسول الله. (ومع رسول الله. (مدرى يحك به رأسه فلما رآه رسول الله. (قال... فذكره. *** 852- لو علمت البهائم من الموت ما يعلم ابن آدم ما أكلوا منها لحما سمينا. (الديلمى عن أبى سعيد). قال المناوى (5/315)، وقال العجلونى (2/202): رواه الديلمى عن أبى سعيد. *** 853- لو غفر لكم ما تأتون إلى البهائم لغفر لكم كثير. (أحمد، والطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى الدرداء). أخرجه أحمد (6/441، رقم 27526). قال الهيثمى (10/191): رواه أحمد مرفوعا، ورواه ابنه عبد الله موقوفا، وإسناده جيد، والطبرانى كما فى مجمع الزوائد (10/217)، وقال: إسناده جيد. والبيهقى فى شعب الإيمان (4/302، رقم 5188). *** 854- لو قال فرعون يومئذ هو قرة عين لى كما هو لك مثل ما قالت امرأته لهداه الله كما هداها ولكن أحب الله تعالى أن يحرمه الذى سبق من علم الله. (إسحاق بن بشر فى المبتدأ، وابن عساكر عن ابن عباس). أخرجه ابن عساكر (61/81) بنحوه مطولا. *** 855- لو قضى كان أو قدر كان. (الدارقطنى فى الأفراد، وأبو نعيم فى الحلية عن أنس). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (6/179). وفى الحديث أن أنس قال: خدمت رسول الله. (عشر سنين فما أرسلنى فى حاجة قط فلم تهيأ إلا قال... فذكره. *** 856- لو قلت بسم الله الرحمن الرحيم لرأيت بناءك الذى بنى الله لك فى الجنة وأنت فى الدنيا. (الدارقطنى فى الأفراد، وابن شاهين فى أماليه، وأبو نعيم فى فضائل الصحابة، وابن عساكر عن طلحة لما أصيبت يده مع رسول الله. (قال حس فذكره). أخرجه ابن عساكر من طريقى الدارقطنى، وابن شاهين (25/71). *** 857- لو قلت بسم الله لرفعتك الملائكة والناس ينظرون إليك حتى يلج بك فى جو السماء. (النسائى، والطبرانى، والبيهقى فى الدلائل، وابن عساكر عن جابر. أبو نعيم، وابن عساكر، والضياء عن طلحة. الطبرانى، وابن عساكر عن أنس. ابن عساكر عن ابن شهاب مرسلا). حديث جابر: أخرجه النسائى (6/29، رقم 3149)، وابن عساكر (25/72). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (8/304، رقم 8704). حديث طلحة: أخرجه ابن عساكر (25/72)، والضياء (3/43، رقم 848)، وقال: إسناده حسن. وأخرجه أيضًا: الطبرانى (1/116، رقم 214). قال الهيثمى (9/149): فيه سليمان بن أيوب الطلحى، وقد وثق، وضعفه جماعة، وفيه جماعة لم أعرفهم. حديث أنس: أخرجه ابن عساكر من طريق الطبرانى (25/72). حديث ابن شهاب المرسل: أخرجه ابن عساكر (25/74). ***
|